ما هي البواسير

ما-هي-البواسير

الأمراض هي شيء لا يمكن الهروب منه في حياة الأنسان، وان الانسان مع التقدم في الزمن والسنين كان ولا يزال يبحث عن حلول لهذه الأمراض وعلاجات أيضا، وفي صباح ومساء كل يوم نجد ان علماء الطب وغيرهم يوجدون الكثير من العلاجات والحلول، لدرجة أننا وصلنا الى مرحلة من التقدم الطبي لم نكن نتخيل أن نصل لها أبدا، واصبحت الأمراض تعالج في وقت زمني خيالي، وهنا سنتحدث عن أحد هذه الأمراض الشائعة في عصرنا هذا وهو مرض البواسير عافاكم الله.

ما هي البواسير؟

في البداية، البواسير عبارة عن أوردة شرجية متوسعة، وتظهر بشكل كتلة أو تورم غير طبيعي من فتحة الشرج،ـ وتسبب ألم كبير وعدم المقدرة على الجلوس أو الوقوف، ولها مجموعة من الأعراض أبرزها: نزيف، ألم، التهاب متكرر، تدلي لتلك الكتلة من فتحة الشرج بعد التغوط.

أنواع البواسير

ليست جميع أنواع البواسير متشابهة فهي تختلف بالشكل والشعور لدى جسم الانسان

• الباسورالداخلي ،وفي هذا النوع لا يخرج الباسور من فتحة الشرج ولا يكون كتلة خارج الجسم، ولكن يخرج دم أثناء التغوط.
  • الباسور الخارجي ، وهذا النوع يتكون فيه الجلطات الدموية اثر الجلوس عليه، ويمكن ان يسب امساك حاد للمريض الذي ينتج عنه خروج كتلة قاسية جدا من فتحة الشرج، وغالبا في هذا النوع يتطلب الذهاي الى الطبيب المختص فورا.
  • الباسور المختلط “داخلي وخارجي”، عندما تترك البواسير الداخلية دون علاج غالبا ما تفاقم مشكلة النزيف وتصبح التهابات لتشكل سطحا من النتوء والوروم، ويجب أن تستدعي التدخل الجراحي.

أكثر الأسباب الشائعة للبواسير

• عدم الحركة لفترات طويلة او التزام الجلوس
  • الادمان على التدخين بجميع أشكاله
  • الاصابة بالأمراض الصدرية الحادة والسعال الدائم
  • الوقوف لفترات طويلة
  • تناول الأغذية قليلة الاحتواء على الألياف
  • قلة شرب الماء والسوائل والاعتماد على الطعام الجاف الذي بدوره يسبب الامساك
  • السمنة
  • الحمل
  • بعض الحالات الوراثية التي تسبب ضعف في منطقة الشرج
  • القيام بالأعمال الصعبة والمجهدة والتي تحتاج الى طاقة مثل حمل الاوزان الثقيلة

علاج البواسير

هنالك الكثير من العلاجات التي ظهرت منذ القدم، ولا يزال يظهر العديد من الحلول لمرض البواسير، وأهم هذه العلاجات:

• العلاج الدوائي
  • العلاج الجراحي
  • المغاطس المائية
  • علاج بالغذاء
  • العلاج عن طريق الليزر

وسنوضح في المقالات القادمة عن علاج البواسير بالليزر وما هي أهم مميزات هذا العلاج الحديث.